الإعلانات

التواصل الاجتماعي

حكم انتقاد الحاكم على المنابر

  • November 14, 2020

السؤال:

السائل أبو الفداء إسماعيل من تشاد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا بارك الله فيكم

إذا كان الدولة دولة علمانية وديمقراطية أخذوا قرارا وقالوا مثلا أن البنت لا تتزوج إلا بعد الثامنة عشر من عمرها ووافق عليها اللجنة الإسلامية في الدولة وهذه اللجنة أصلا لجنة صوفية، وأنت أرأيت ما مدى خطر هذا القرار، فهل يجوز لك أن تنتقدهم في الخطب على المنابر؟ وهل هذا طعن في الحاكم؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 لا.لا تنتقدهم لا على المنابر ولا في المجالس وهذا يعد خروجا على ولي الأمر، فالخروج يحتاج إلى شروط:

أولاً التأكد من كفر الحاكم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إلا أن تروا ) ولم يقل إلا أن تسمعوا يعني مجرد سماع من هنا وهناك وإنما لابد من التأكد قال (إلا أن تروا كفرا).

هذا هو الشرط الثاني أن يكون كفراً لا معصية أو فسقاً أو فجورا أو ظلماً لا. وإنما قال كفراً.

الشرط الثالث أن يكون الكفر بواحاً أي ظاهرا بيِّنا عندنا دليل من الكتاب والسنة على ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إلا أن تروا كفراً بواحا عندكم من الله فيه برهان).

الشرط الرابع القدرة على إزالة الحاكم الكافر الذي كفره بواح عندهم من الله فيه برهان

والشرط الخامس البديل أن يكون البديل موجوداً أما ترك البلاد والعباد بلا حاكم لا الفوضى ستنتشر في البلاد وبين العباد إذا تُرك البلد بلا حاكم فلابد وجود البديل فلا يجوز الخروج على الحاكم لا بالسيف ولا بالكلمة.

وهذه الشروط اعتقد أنها ليست متواجدة عند السائل فلا يجوز الخروج عليه حتى بالكلمة فالخروج قبل أن يكون بالسيف يكون بالكلمة، فالانتقاد والطعن في الحاكم من الخروج عليه، فلا يجوز انتقاد الحاكم ولا الطعن فيه.