الإعلانات

التواصل الاجتماعي

حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى

  • October 22, 2021

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:  

فالصلاة عباد الله لها منزلة عظيمة في ديننا، وهي عماد الدين، والركن الثاني من أركان الإسلام، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة يحاسب على صلاته، فإن صلحت صلاته صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله.

فخمس صلوات كتبهن الله عز وجل على العباد من جاء بهن ولم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة كما بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم.

فحافظوا على هذه الصلوات، ومن حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاةً يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها فليس له نورٌ ولا برهانٌ ولا نجاة يوم القيامة لاسيما صلاة الصبح، فقد بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة أهمية هذه الصلاة، كقوله: (من صلى الصبح فهو في ذمة الله) أي من صلى الصبح جماعة فهو في حفظ الله وأمانه وعهده، وكقوله: (من صلى البردين دخل الجنة) أي من صلى صلاة الصبح وصلاة العصر دخل الجنة.

وأثقل الصلوات على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا كما بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم، يقول ابن عمر رضي الله عنهما: (إذا فقدنا الرجل في صلاة الفجر والعشاء أسأنا به الظن).

فعلينا عباد الله أن نحافظ على الصلوات الخمس، وعلى هذه الصلاة صلاة الفجر حتى نفوز بالجنان يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى بقلب سليم، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فيقول الله تعالى في كتابه العزيز: (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى)، والصلاة الوسطى هي صلاة العصر، وقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم بينها وبين صلاة الصبح في أحاديث كثيرة كل ذلك لأهمية هاتين الصلاتين وكثرة التفريط فيهما، كقوله: (لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها) أي يدخل النار أحد صلى صلاة الصبح وصلاة العصر.

وكقوله أيضاً: (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم بهم، كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتينهم وهم يصلون.

وكقوله أيضا: (إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا) والصلاة التي قبل طلوع الشمس هي صلاة الصبح، والصلاة التي قبل غروب الشمس هي صلاة العصر، فمن ترك صلاة العصر حبط عمله كما بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم.

عباد الله حافظوا على هذه الصلوات الخمس حتى تنالوا الاجر العظيم من عند الله سبحانه وتعالى

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين يا رب العالمين، اللهم وفق ولي أمرنا الشيخ خليفة ونائبه وولي عهده والشيخ الدكتور سلطان القاسمي وسائر حكام الإمارات، وارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم وإخوانهما شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إليك، اللهم احفظ الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها وعلى سائر بلاد الإسلام والأمن والأمان يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم.

16 ربيع الأول 1443 ه  الموافق 22/10/2021