الإعلانات

التواصل الاجتماعي

ادخلوا في السلم كافة

  • February 25, 2022

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

 فيقول الله تعالى في كتابه العزيز: (يا أيها الذين آمنوا في السلم كافة)، أي ادخلوا في الإسلام، وخذوا بجميع شرائعه بامتثال أوامره واجتناب نواهيه.

واعلموا عباد الله أن الله خلق الخلق لغاية عظيمة ألا وهي عبادته، كما قال: (وما خلقت والإنس إلا ليعبدون).

فمن حقق التوحيد أدخله الله الجنة ونجاه من النار، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة)، وقال: (فإن الله حرم على من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله).

فإذا عرف العبد معنى هذه الكلمة العظيمة (لا إله إلا الله)، بأن معناها لا معبود بحق إلا الله، ونطق بها واعتقدها وعمل بمقتضاها أدخله الله الجنة ونجاه من النار.

وكذلك في لزوم السنة النجاة، فإن من لزم السنة فإنه لن يضل، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكت كتاب الله وسنة رسوله)، وكما قال ابن مسعود رضي الله عنه: (فلن نضل ما تمسكنا بالأثر)، وقال الزهري رحمه الله: (قال علماؤنا الاعتصام بالسنة نجاة)، وقال الإمام مالك رحمه الله: (السنة سفينة نوح؛ من أخذ بها نجا ومن خالفها هلك).

اعلموا عباد الله أن شر الأمور محدثاتها، إياكم ومحدثات الأمور فان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، كما بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم.

على المسلم أن يدور مع السنة حيث دارت كما قال الاوزاعي؛ إن استطعت ألا تحك رأسك إلا بأثر فافعل كما قال سفيان الثوري رحمه الله.

فنسأل سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يحيينا على التوحيد والسنة يا رب العالمين أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فعلينا أن نحقق التوحيد وأن نلزم السنة، وعلينا أيضاً أن نمتثل ما أمرنا الله به وأن نجتنب ما نهانا الله عنه.

فمن أعظم ما أمرنا الله به بعد الشهادتين إقامة الصلاة، والصلاة عمود الدين والركن من أركان الإسلام.

فخمس صلوات كتبهن الله على العباد من جاء بهن ولم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد أن عذبه وان شاء غفر له.

من حافظ عليهن كانت له نوراً وبرهاناً ونجاةً يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليهن فليس له نور ولا برهان ولا نجاة يوم القيامة.

الصلاة أول ما يحاسب عليه العبد يوم فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله.

فحافظوا على صلاتكم، وامتثلوا ما أمركم الله عز وجل به واجتنبوا ما نهاكم الله عز وجل عنه، واسألوا الله أن يدخلكم الجنة وأن ينجيكم النار يا رب العالمين.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين يا رب العالمين، اللهم وفق ولي أمرنا الشيخ خليفة ونائبه وولي عهده والشيخ الدكتور سلطان القاسمي وسائر حكام الإمارات، وارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم وإخوانهما شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إليك، اللهم احفظ الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها وعلى سائر بلاد الإسلام والأمن والأمان يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم.

24 رجب 1443 ه  الموافق 25/2/2022