الإعلانات

التواصل الاجتماعي

يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام 1440

  • June 18, 2020

 

 إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أما بعد:

فالصيام ركن من أركان الاسلام، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما: (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان)، وقد فرض الله سبحانه وتعالى الصيام في السنة الثانية من الهجرة النبوية، يقول الله تعالى: (يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)، ويقول تعالى: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه)، وقد صام النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات.

والصيام في اللغة: الإمساك، وفي الشرع: هو التعبد لله تعالى بالإمساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس.

والصيام عباد الله له فضائل عديدة:

منها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين فيه ليلة خيرٌ من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم)، وأيضا جاء في حديث آخر (وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة).

عباد الله الصيام ثوابه عظيم لا يعلم بثوابه إلا الله سبحانه وتعالى، فكل عمل ابن ادم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف، قال الله تعالى: (إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به)، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وقد أقسم النبي صلى الله عليه وسلم أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه.

وأهل الصيام عباد الله يُدْعَوَن من باب الريان يوم القيامة، فإن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال أين الصائمون؟ فإذا دخل آخرهم أُغلق فلم يدخل منه أحد، ومن دخل شرب ومن شرب لم يظمأ أبداً.

الصيام عباد الله كفارة للسيئات والخطايا، فمن صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وأيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).

الصيام عباد الله يشفع للعبد يوم القيامة كما بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم، يقول أي ربي منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه.

الصيام عباد الله وقاية وجنة للعبد من  النار كما بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم (الصوم جنة يستجن بها العبد من النار).

وأيضا وقاية له من الوقوع في الآثام والمعاصي، فقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم كيف نصنع في يوم صومنا فقال: (فلا يرفت ولا يسخط، فإن سابه أحد أو شاتمه أو قاتله، فليقل إني امرؤ صائم إني امرؤ صائم)، فاحفظ يا عبدالله صومك ولا تجرحه بهذه المعاصي، فرب ليس له من صيامه إلا الجوع كما بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضا جاء في البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)، وأيضا قال جابر رضي الله عنه: (إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ولا تجعل يوم فطرك ويوم صومك سواء)، فنسأله سبحانه وتعالى أن يثيبنا على الصيام والقيام والدعاء الثواب العظيم؛ أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فالعبد عليه أن يكثر من الأعمال الصالحة في شهر الصيام.

أولا: يحرص على المحافظة على هذه الصلوات الخمس، يحرص بأن يأتي إلى المسجد وأن يصليها جماعة، يحرص على الصف، وأن يدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام.

وأيضا إذا حافظ على الصلوات الخمس يحافظ أيضا على سنن الرواتب التي تتعلق بالصلوات الخمس يحافظ على أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد مغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل صلاة الصبح، فإن من حافظ عليها بنى الله عز وجل له بيتاً في الجنة.

وأيضاً يحافظ على صلاة التراويح، فأفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأيضا يحافظ ويحرص على صلاة الضحى فإنها صلاة الأوابين.

وأيضاً على العبد أن يكثر من قراءة القرآن فإن له بكل حرف يقرأه حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف.

احرص يا عبد الله على الصدقة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس وأجود ما يكون في رمضان؛ احرص على تفطير الصائمين فإن لك بمثل أجرهم.

أيضاً احرص على السنة العزيزة بأن تعجل الإفطار فإنه لا تزال أمة النبي صلى الله عليه وسلم بخير ما عجلوا الفطر، وأيضا احرص على تأخير السحور فإن هذه الأكلة فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب كما بَيَّنَ النبي صلى الله وسلم، نسأله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يوفقنا إلى الصيام والقيام والدعاء وسائر العبادات التي في رمضان وغيرها يا رب العالمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين يا رب العالمين، اللهم وفق ولي أمرنا الشيخ خليفة ونائبه وولي عهده والشيخ الدكتور سلطان القاسمي وسائر حكام الإمارات، وارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم وإخوانهما شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، اللهم احفظ الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها وعلى سائر بلاد الإسلام والأمن والأمان يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى ونعوذ بك من النار ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم.

28 شعبان 1442 ه  الموافق 3/5/2019