الإعلانات

التواصل الاجتماعي

حكم تارك الصلاة

  • June 17, 2020

السؤال الثاني:
هذا سائل يقول لي صديق متفقه في الدين بعض الشيء قام بنشر الموضوع التالي عن حكم تارك الصلاة ولكنني شككت ببعض الأخطاء أرجو بيان الخطأ من الصحيح في كلامه بالتفصيل رجاءً
نص الموضوع المنشور حكم تارك الصلاة حكم تارك الصلاة على رأيين عند العلماء الأول من ترك الصلاة غير معترف بها ركناً من أركان الصلاة منكراً لوجوبها فهو كافر بالإجماع لأنه أنكر أمراً معلوماً من الدين بالضرورة وحده في الشريعة الإسلامية القتل بأمر من ولي الأمر فقط وليس ذلك لآحاد الناس ولا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن بمقابر المسلمين ولا يرثه المسلمون من أقاربه، الثاني من ترك الصلاة تهاوناً وكسلاً وليس جحوداً وهو مؤمن بوجوبها فهو على قولين الأول كافراً استناداً لقول الله تعالى (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين ونفصل آيات لقوم يعلمون) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) وقوله صلى الله عليه وسلم بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة وحده في الشريعة الإسلامي القتل بأمر من ولي الأمر فقط وليس ذلك لآحاد الناس ولا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين ولا يرثه المسلمون من أقاربه وذهب إلى هذا القول الإمام أحمد، والقول الثاني ليس كافراً وإنما مذنب ناقص الإيمان وحده في الشريعة الإسلامية الاستتابة فإن أبى التوبة أقيم عليه حد القتل من ولي الأمر فقط وليس ذلك لآحاد الناس فذهب إلى هذ القول الإمام مالك والإمام الشافعي وقال الإمام أبو حنيفة بحبسه حتى يصلي هذا مروي عن الصحابة عمر رضي الله عنه ومعاذ ابن جبل وعبد الله بن مسعود والتابعين وإسحاق الراهويه وابن حزم وابن المبارك.

الجواب:
نعم هذا التفصيل هو المذكور عند أهل العلم كما ذكر.
أولاً: من أنكر وجوب الصلاة فهو كافر بالاتفاق قال ابن عبد البر وأجمع المسلمون على أن جاحد فرض الصلاة كافر هذا بالإجماع بارك الله فيك.
ثانياً: من ترك الصلاة تهاوناً وتكاسلا ً كما هو مذكور في السؤال اختلف أهل العلم على قولين:
الأول أنه لا يكفر وحده في الشريعة القتل لكن هذا يقوم به ولي الأمر ومن ينوب عنه.
والقول الثاني أنه لا يكفر نعم كما هو مذكور في السؤال وسيستتاب فإن تاب وإلا قتل وهذا أيضاً مما يقوم به ولي الأمر أو من ينوب عنه، لكن هنا مسألة هل يقتل كفراً أو حداً لم يذكر في هذا البحث الذي في السؤال والجواب أنه يقتل حداً لا كفراً وبالنسبة للعزو فالعزو صحيح لأئمة المذاهب أم بالنسبة للصحابة فلا أدري عن هذا العزو لكن يحتاج نظر هل العزو صحيح؟ وهل هذا قول عمر رضي الله عنه كما في السؤال ومعاذ وعبدالله ابن مسعود؟ نعم ورد عن عبدالله ابن شقيق العقيلي التابعي المعروف لأنه قال كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال كفر غير الصلاة فالشاهد أن ما ذكره هذا الأخ في موضوعه صحيح وهذا عليه أهل العلم نعم بارك الله فيكم.