الإعلانات

التواصل الاجتماعي

حكم التصوير

  • July 17, 2020

وهذا سائل يسأل ما حكم من يدعي أن التصوير من المسائل الخلافية فلا ننكر على من صور؟
الجواب:
نعم قد يقول القائل يعني هناك خلاف، لكن ننظر إلى أهل العلم الذين قالوا بالخلاف في الحقيقة تجد يعني الدكاترة دكاترة الجامعات الأشاعرة نقول لكم الأشاعرة أكثرهم هم الذين يقولون بالتصوير هؤلاء هم الذين يقولون بالتصوير، أما العلماء الربانيون المتمسكون بالكتاب والسنة فما تجد، وإنما هم يذهبون إلى كلام الشيخ بن عثيمين يذهبون ويدندنون حول كلام الشيخ بن عثيمين رحمه الله والشيخ بن عثيمين من ورعه من ورعه يذكر أن هذه المسألة مسألة خلافية، لكن المحققون من أهل العلم على منع التصوير لو قلنا المسألة خلافية لكن هل الخلاف معتبر أو لا، وما هو الأحوط؟ كما علمنا هم يأخذون من كلام الشيخ أن التصوير يجوز والشيخ ما يقصد هذا والشيخ حرم التصوير للذكرى من باب تحريم الوسائل كما ذكرنا الشيخ يفصل ويقسم والشيخ ورع يعني ما يستطيع أن يقول بالحرمة إلا أن يعني يجد الأمر ظاهر فلا يُتخذ من كلام الشيخ أن هذا الأمر مفتوح الشيخ ما يقول بهذا الذي يصنعونه الآن والله ما يوافقهم لا من قريب ولا من بعيد أبداً أنهم يتساهلون يقول الشيخ للضرورة للضرورة، وكل أهل العلم يقولون بقول الشيخ للضرورة كلهم.
الله أعلم أنك تقول لهذا أن التصوير لا يجوز وتعطيه الأدلة وتذكره بالله تذكره بالله الأحوط لك وما تصور إلا يعني لحاجة ورأينا المفاسد من وراء التصوير كم من إنسان فُتن من وراء هذه الصور يعني امرأة تصور نفسها مثلاً في البيت أو في عرس أو في كذا ثم تضيع هذا الجهاز في مكان تنسى هذا الجهاز في مكان ما تقصد ويأتي هذا الإنسان يأخذ وينظر في الصور وقد صورت نفسها وهي مثلاً كاشفة شعرها أو ظهر شيء من جسدها إلى آخره فالإنسان ما يصور في التصوير مفاسد عظيمة فالإنسان يحذر هذا أتقى للإنسان والله أعلم والذي لا يقتنع دعه دعه اعلم إنه لعله يتبع هواه والله يعني رأينا أن المتمسك يعني بهذا الأمر تجده دائماً على السنة والذي يتساهل في هذا الباب قد يتساهل في أمر آخر وهذا يدلك والله أعلم أنه ما يتبع كلام أهل العلم لو اتبع كلام بن عثيمين رحمه الله لما صور ولما قال بهذا أصلاً لو قرأ يعني فتاوى التصوير واضح والله أعلم.