في الحقيقة في حديث أبي بكر هذا ليس فيه حجة لمن رأى بالكراهة أو بالجواز بتاتا.
فأبو بكر رضي الله عنه كان ثوبه فوق الكعبين، لكن هذا الثوب يسترخي فينزل أسفل الكعبين، وكان يتعاهد ثوبه، فيرفع كلما نزل رفع ثوبه فهو يتعاهد، ولم يصنع ذلك خيلاء.
فالنبي صلى الله عليه وسلم شهد له، فيا من تحتج بحديث أبي بكر، هل شهد لك النبي صلى الله عليه وسلم؟! وهل رفعت ثوبك فوق الكعبين؟! حتى تحتج.
فأبو بكر رفع ثوبه فوق الكعبين، لكن يسترخي هذا الثوب لنحافته رضي الله عنه، فهل أنت ممن شهد لك النبي عليه الصلاة والسلام؟! وهل أنت ممن رفعت ثوبك فوق الكعبين فاسترخى ثوبك فنزل عن الكعبين وكنت تتعاهد؟! فهل أنت ممن يتعاهد ثوبه فيرفع كل ما نزل؟! فان كان نعم فلك عذرك، وإلا فلا.
أما من يسبل ثوبه ويحتج بحديث أبي بكر، فليس في حديث أبي بكر حجة لك.
جميع الحقوق محفوظة لموقع فضيلة الشيخ يعقوب البنا - حفظه الله
ﺑﺮﻣﺠﺔ: ﻓﺎﺋﻖ ﻧﺴﻴﻢ