الجواب:
السؤال الرابع: حمزة عبد الغني من المغرب يقول: توفيت عمتي فسافرت إليهم للتعزية، فوجدت ما يسمى عشاء الميت فوقع لي حرج؛ أنا أعلم أن العشاء غير مشروع فماذا أفعل؟! أتعشى معهم بنية عشاء عادي أو أنام بدون عشاء؟ الجواب: لا نم بدون عشاء هذا أفضل لك من وجهين: الوجه الأول: من جهة الشرع. والوجه الثاني: […]
المزيد
الجواب:
السؤال الثالث: محمد من الجزائر يقول: هل يجوز العمل في وكالة رحلات الحج والعمرة، حجوزات الفنادق، حجز التذاكر، رحلات داخل وخارج الوطن؟ الجواب: إذا كان في أي عمل فيه بعض المحاذير الشرعية مثلاً كالاختلاط أو في العمل تعامل بالربا فهنا نقول لا يجوز، فلا بد من النظر في هذ العمل هل فيه شيء من محاذير […]
المزيد
الجواب:
السؤال السابع: عدنان أمجد من المغرب يقول: نرجو توضيح حدود العورة المغلظة والعورة غير المغلظة؟ الجواب: العورة المغلظة هي السوأتان يعني القبل والدبر، وما سوى ذلك من العورة فهي من العورة غير المغلظة، فعورت الرجل ما بين سره إلى الركبة، والمرأة كلها عوراء، وهذا بالنسبة للرجال الأجانب، أما أمام محارمها فلا بأس أن تبدي لهم […]
المزيد
الجواب:
السؤال التاسع: أبو جاسم من ليبيا يقول: ما حكم لبس البنطلون الواسع في البيت مع الزوجة والأبناء، وليس المقصود به التشبه بالكفار، وأيضا هناك بعض الشورتات القصيرة تكون غير ساترة للعورة، فهل يجوز لبسها في البيت مع الزوجة والأبناء الصغار الغير بالغين؟ الجواب: نعم إذا كان البنطال واسعاً وفضاضاً وساتراً للعورة، يعني ما بين سرة […]
المزيد
الجواب:
السؤال السادس: أم أيمن مـن المغرب تقول: هل يجوز للمسلم أن يحجم النصراني أو اليهودي، وكذلك المسلمة هل يجوز أن تحجم النصرانية واليهودية أفتونا مأجورين. الجواب: ما ينبغي لمسلم أن يخالط الكفار؛ لأنه إذا خالطهم تأثر به، فالمسلم يبتعد عن الكفار كل البعد، فلا يتعامل معهم إلا لحاجة وضرورة كعلاج مثلاً وتجارة وما شابه ذلك.
المزيد
الجواب:
السؤال الأول: هذا سائل يقول: هل يجوز لمسؤول مسجد إذا دخل مكتبة وأعجبه بعض الكتب أن يشتريها من ماله، ثم إذا عاد إلى المسجد فأخذ ما أنفق من ماله أو اقل من مال المسجد، وكذلك هل له أن يأخذ من مال المسجد إذا احتاج إلى ذلك ليشتري شيئا له، ثم بعد ذلك يُرجع هذا المال […]
المزيد
الجواب:
السؤال الثامن: سائل من الجزائر يقــول: هل من هدي النبي غسل اليدين قبل وبعد الأكل؟ الجواب: غسيل اليدين قبل وبعد الأكل هذا من باب النظافة، يعني إذا كان في يد أحدنا شيء فلا بأس أن يغسل يديه، أما أنه ورد في ذلك الحديث فلا أعلم في ذلك شيء.
المزيد
جميع الحقوق محفوظة لموقع فضيلة الشيخ يعقوب البنا - حفظه الله
ﺑﺮﻣﺠﺔ: ﻓﺎﺋﻖ ﻧﺴﻴﻢ