الإعلانات

التواصل الاجتماعي

كيفية القراءة عند مدارسة طلاب العلم لبعض الشروح

  • November 4, 2020

السؤال:

أحسن الله إليكم شيخنا الكريم وهذا سؤال طويل يقول من أخينا السائل عبد اللطيف من المغرب يقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم شيخنا الكريم، عندنا سؤال مهم بارك الله فيكم ونفع بعلمكم  وهو كالآتي :

نحن مجموعة من الإخوة وفقنا الله رب العالمين – ولله الحمد – للاجتماع في مجالس لطلب العلم والمذاكرة فيما بيننا، وبعد تشاور ارتأينا أن نبدأ بمتن الأصول الثلاثة، فنقرأ الشرح ثم نتذاكر الفوائد بيننا ويدلي الجميع بما عنده من فوائد من شروحات أخرى لأهل العلم، وقد عرض لنا إشكال اختلفنا بسببه، ويتعلق الأمر بقراءة الكتاب، من سيقرأ شرح المتن ؟

علما بأن هؤلاء الإخوة  – حفظهم الله وزادهم حرصا وتوفيقا – فيهم من يتقن القراءة وطريقة الإلقاء، وفيهم من لا يتقن القراءة ويلحن ويقع في أخطاء؛ وقد يحرف المعنى، والإخوة يصححون له، وبسبب هذا الأمر قال بعض الإخوة يجب ،علينا أن نخصص مثلا أربعة إخوة يتقنون القراءة فيقرؤون علينا الشرح وتعم الفائدة، خاصة وأن الكتاب متعلق بمسائل العقيدة،  وقال البعض الآخر نتناوب على القراءة جميعا حتى يتعلم من لا يحسن القراءة ، مع إلزام كل أخ سيقرأ بقراءة القدر المخصوص في البيت جيدا قبل الحصة…. علما بأن بيننا من هو حديث عهد بالاستقامة ..فنرجوا من فضيلتكم الفصل بيننا في هذه المسألة، والنصح لنا، وإرشادنا للصواب؟ وجزاكم الله عنا والمسلمين خير الجزاء.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا. الأفضل أن يقرأ الكل والضعيف يصحح حتى يقوى شيئا فشيئا هكذا تتحسن قراءته.