السؤال الثاني:
هذا سائل يقول هناك أخ من الأدرسية ولاية الجلفة نشر كلام من للشيخ ابن العثيمين رحمه الله على صفحته في الفيسبوك ومن بين كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن العلماء اختلفوا في مسألة حل السحر بالسحر ورجح الشيخ رحمه الله عدم جواز ذلك لكن المشكل في الأخ وليس في الشيخ رحمه الله، مع العلم أن هذا الأخ ابن عمه نشر رسالة العبيكان في حل السحر بالسحر وأن هذا الأخ من أحد عمومته ساحر ولما أنكر الأخوة رسالة العبيكان ورد العلماء عليه فكأنه لجأ إلى كلام الشيخ ابن عثيمين الذي يقول فيه أن المسألة المختلف فيها بين العلماء، ونحيطك علماً أن بعض الأخوة اتهمونا برسالة العبيكان التي ينشرها ابن عمه الذي أبوه ساحر فنهيناه عن نشر كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الذي يريد بلسان حاله تبرئة هذا الساحر علماً أن بعض الأخوة سألوا عنا الشيخ عبد الغني عويسات واتهمونا كلنا بأننا من قام بنشر هذه الرسالة ونعتقد حل السحر بالسحر ونعتقد أن كل المسائل فيها خلاف وليس هناك راجح علماً بأن بلادنا مملوءة بالسحر والسحرة والمشعوذين، فهل من الحكمة أن ينقل هذه المسألة المختلف فيها؟ ثم لو كان لحسن الظن بالعلماء لا حملة النشرة عن حلها بالأدعية والأوراد المشروعة كما نص على ذلك العلماء لما كما جاء في رسالة العبيكان نرجو التوضيح.
الجواب:
النشرة التي هي حل السحر بالسحر لا تجوز هي من عمل الشيطان كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن النشرة، فالشاهد أن القول الصحيح أن النشرة محرمة وهي فك السحر بالسحر هذا هو الصحيح السحر يحل ويفك بالرقية الشرعية بالقرآن والأدعية المأثورة الثابتة والصحيحة عن النبي صلى الله علية وسلم لا بالسحر والشرك والكفر.
فالمسلم يحفظ دينه وعقيدته ومرض البدن ولا مرض الدين، مرض البدن أهون من مرض الدين فاحفظ يا عبدالله دينك من الشرك والكفر والسحر، والسحر لا يكون سحراً إلا بالكفر والشرك بأن يتقرب الساحر للجن والشياطين بصرف العبادة له، وأيضاً قد يمتهن ويهين المصحف فيدوسه هكذا الساحر يدوس المصحف أو يبول عليه أو يلطفه بدم الحيض أو بدم شيء ذبح لغير لله، وفي حل السحر بالسحر فتح باب عظيم للسحرة لئن يستمروا في سحرهم وكفرهم وشركهم، وسيحتجون بجواز فعلهم وصنيعهم كما في هذا السؤال بهذه المسألة المختلف فيها كما يذكرون.
والشيخ ابن عثيمين رحمه الله ذكر مسألة علمية والشيخ يرجح عدم جواز النشرة فك السحر بالسحر وحل السحر بالسحر فذكر هذه المسألة بتفاصيلها لطلبة العلم، أما بنسبة ل العوام ما يُذكر لهم ما يُذكر للساحر هذه المسألة وأنها مختلف فيها بل يُذكر له الراجح لأن العوام وهذا الساحر يعني سيطير بهذه المسألة إن رأى فيها خلاف بين أهل العلم ولن يصدق أن سمع هذا وليس من الحكمة إخبار هؤلاء بتفاصيل المسألة لكن الحكمة أن تذكر الراجح والصحيح من هذه المسألة والقول الصحيح الذي يدعمه الأدلة الشرعية.
جميع الحقوق محفوظة لموقع فضيلة الشيخ يعقوب البنا - حفظه الله
ﺑﺮﻣﺠﺔ: ﻓﺎﺋﻖ ﻧﺴﻴﻢ