الإعلانات

التواصل الاجتماعي

النصيحة لمن يقرأ الفاتحة قراءة جماعية عند دفن الميت

  • August 28, 2020

سؤال:
لطفي أبو الحسن من تونس شيخنا أحسن الله إليكم
لي جاري مسن وقد بلغ من الكبر عتيا وذهب عنه بصره نسأل الله تعالى له العافية
وهو من المحافظين على صلاة الجماعة لكن هرم ولم يقدر على الذهاب للمسجد وصار يصلي في البيت نسأل الله تعالى لنا وله ولكم وللمسلمين حسن الخاتمة.
لكن آتاني البارحة إلى البيت وابنه الكبير يقوده في الطريق وقال لي بالحرف ((أنا شارفت على الموت ودنوت من القبر جدا فأريد منك حين يأتي أجل الرحمن أن تذهب للمقبرة وتقوم على حفر قبري مع عامل المقبر وتقوم بدفني))، ونحن شيخنا بدع الصوفية منتشر في بلادنا في الجنائز عند العوام والله المستعان وحين يتم دفن الميت من العوام يقوم المجتمعين على القبر بتلاوة الفاتحة جماعة والدعاء مع رفع الصوت وهذا ليس من السنة وهو من محدثات الجنائز والعياذ بالله. نحن لا نعلم الغيب شيخنا ولو قدر الله حظر أجل جاري ونحن طبعا لا نتررد في فعل ما طلبه منا إن شاء الله لكن الإشكال يكمن في من يريد الإحداث في دين الله عند دفنه وإقامة البدعة على قبره فما نصيحتكم إلينا إن حصل ذلك؟ أفيدونا اثابكم الله الجنة.

الجواب:
نعم إذا رأيت شيئاً مما ذكرت في سؤالك من البدع والمحدثات عليك أن تأمر بالمعروف وأن تنهى عن المنكر وأن تنصح بالرفق واللين، فإن انتهوا فالحمد لله وإن أعرضوا عن نصحك فانصرف عنهم ولا تشاركهم في بدعهم.