الإعلانات

التواصل الاجتماعي

هدي النبي ﷺ في نومه واستيقاظه

  • April 8, 2020

 

الحمد الله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحد لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فهدي النبي صلى الله عليه وسلم عظيم شمل نواحي عظيمة وكثيرة حتى في النوم والاستيقاظ، جاءت السنة كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام ويستيقظ، فالنوم أيها الإخوة فيه الراحة للأجساد والأبدان بعد تعب النهار وجعل النهار معاشاً وقال تعالى في النوم: (وجعلنا نومكم سباتاً) يقطع للحركة وفي ذلك راحة للبدن، فالعبد يستعيد نشاطه وقوته إذا نام، وهذا النوم نعمة من الله جلا وعلا، وربنا جلا وعلا منزه عن السنة والنوم لا تأخذه سنة ولا نوم فهو الحي القيوم، فالعبد محتاج إلى النوم، وآداب النوم كثيرة جداً فمنها:

أن العبد ينام مبكراً حتى يقوم لصلاة الليل ويقوم لصلاة الفجر؛ لأنه لو سهر فهذا مظنة لتضيع قيام الليل وصلاة الفجر، ولما سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل قالت: كان ينام أوله ينام أول الليل، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها لماذا؟! لأن في ذلك مظنة لتضيع قيام الليل وصلاة الفجر.

أيضاً من الآداب ما ينام الإنسان لوحده كما أنه لا يسافر لوحده، جاء عند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الوحدة أن يبيت الرجل وحده ويسافر وحده.

وكذلك ما ينام على سطح البيت إذا لم يكن السطح مسوراً، ليس على هذا السطح جدار حتى ما يقع، كما جاء عند الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن ينام الرجل على السطح ليس بمحجور عليه، يعني ليس له جدار.

وهكذا أيضاً من الآداب أن ينام وقد غسل كفه يده إذا أكل شيئاً وعلى يده دسومة الطعام، جاء عند الترمذي وأبي داود من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من نام وفي يده غمر ولم يغسله غمر، يعني دسومة، فأصابه شيئاً فلا يلومن إلا نفسه) هكذا ينبغي.

أيضاً أن ينام المسلم على طهارة على وضوء، جاء في حديث البراء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم اضطجع)، وإذا كان الرجل جنباً فثقل عليه الغسل فليتوضأ فإن هذا مما يخفف الجنابة، جاء في الصحيحين أن عمر رضي الله عنه قال: يا رسول الله أيرقد أحدنا وهو جنب، فقال: (نعم إذا توضأ أحكم فليرقد وهو جنب)، فتخفف الجنابة بالوضوء تنام على طهارة على وضوء، فإذا أخذت بالسنة أعانك الله عز وجل على قيام الليل وعلى القيام صلاة لصلاة الفجر، خذ بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وينبغي للعبد أن يوتر قبل أن ينام، إذا عرف من نفسه أنه لن يقوم في آخر الليل، إذا خشيت على نفسك ألا تقوم آخر الليل فأوتر قبل أن تنام، والنبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة بأن يوتر قبل أن ينام.

وأيضاً من الآداب أن يكتب العبد وصيته، وتكون الوصية موجودة عند رأسه، كما جاء في الصحيحين (ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده).

وأيضاً كان النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن ينام يكتحل بالإثمد في كل عين ثلاثاً.

وأيضاً من الآداب قبل النوم أن تطفئ الأنوار وتغلق الأبواب وتغطي أواني الطعام والشراب، جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أطفئوا المصابيح وأغلقوا الأبواب وأوكئوا الأسقية وخمروا الطعام والشراب ولو بعود تعرضه عليه)، وتطفئ النار ما تنام والنار مشتعلة لا هذا خطر، النبي صلى الله عليه وسلم قال كما في البخاري ومسلم: (لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون).

هكذا تأخذ بهذه الآداب العظيمة إذا جئت لفراشك تنفض الفراش، كما بَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين: (إذا آوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره، يعني بطرف إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه) ما تدري لعل هناك شيء في الفراش من الحشرات، فالإنسان ينفض فراشه قبل أن ينام.

وأيضاً تنام على شقك الأيمن، كما في حديث البراء في الصحيحين قال عليه الصلاة والسلام: (ثم اضطجع على شقك الأيمن)، والنبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يعني نام على بطنه، فقال: (هذه ضجعة لا يحبها الله)، وفي بعض الروايات (هذه ضجعة يبغضها الله)، وفي بعضها قال: (إنما هذه ضجعة أهل النار)، فما تنام على بطنك، وإنما تنام على شقك الأيمن وتضع يدك تحت خدك الأيمن، كما جاء في البخاري عن النبي صلى الله عيه وسلم (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه وضع يده اليمنى تحت خده الأيمن).

وهكذا أيها الإخوة تأتي بأذكار النوم تسبح ثلاثاً وثلاثين وتحمد ثلاثاً وثلاثين وتكبر أربعاً وثلاثين.

تقرأ آية الكرسي فإنه لا يزال عليك من الله حافظاً ولا يقربك الشيطان حتى تصبح.

تقرأ آخر آيتين من سورة البقرة كما جاء في الحديث (من قرأهما في ليلة كفتاه).

تقرأ سورة الكافرون برآء من الشرك.

تجمع كفيك وتقرأ الإخلاص والمعوذتين ثلاثاً تنفث في كفيك وتمسح ما استطعت من جسدك.

هكذا تأتي ببقية الاذكار، تقول باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

أيضاً تقول من أذكار النوم اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها اللهم أني أسألك العافية.

وأيضاً تقول اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.

أيضاً تقول باسمك اللهم أموت وأحيا.

وأيضاً تقول اللهم رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته اللهم أنت الأول فليس قبلك شي اللهم وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء أقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

وهكذا أيضاً تقول اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر شيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم).

أيضاً تقول وفي آخر ما تقول اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك ووجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلته وبنبيك الذي أرسلت.

تقول أذكار النوم بما ورد وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا قمت في آخر الليل تذكر الله، وإذا دعوت الله استجاب الله عز وجل دعائك، وإن قمت فتوضأت وصليت قبل الله عز وجل صلاتك، كما جاء في البخاري من حديث عبادة من تعار من الليل، أي من استيقظ من الليل من آخر الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له المك وله الحمد وهو على كل شيء قدير سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال رب اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته، إذا قام في آخر الليل يقول هذا الدعاء ويدعو الله ويصلي.

ثم إذا رأى رؤية، والرؤى على ثلاثة أقسام:

رؤيا حق.

ورؤيا حديث نفس.

ورؤيا من الشيطان إذا رأيت شيئاً يزعجك إذا رأيت رؤيا من الشيطان:

تتعوذ أولاً من شر ما رأيت.

ثم تتفل ثلاثاً عن يسارك.

ثم تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثاً

وإن استطعت أن تتوضأ وتصلي فهذا أحسن وأكمل.

ثم لا تخبر بما رأيت أحد هذا الذي ينبغي.

وإن رأيت شيئاً حسناً فأخبر من تحب ويحبك، أخبر من يعرف بالرؤى لأنه إذا أول الرؤية سيقع تأويله، فأخبر من تحب ومن يحبك وله معرفة بالرؤى.

وإذا قمت من نومك فتوضأ وصلي صلاة الفجر فإنك ستقوم نشيطاً طيب النفس، كما جاء في البخاري تقول الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور، جاء في البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث، عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فارقد، فإن قام فذكر الله، قال يعني الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطاً طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلاناً.

هكذا أيها الإخوة العبد يتمسك بما ثبت من هدي النبي صلى الله عليه وسلم بارك الله فيكم وصلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه أجمعين.