الإعلانات

التواصل الاجتماعي

رمضان خير وإيمان

  • March 19, 2023

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فيقول الله تعالى في كتابه العزيز: (يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)؛ فرض الله عز وجل علينا صيام رمضان، والصيام ركن من أركان الإسلام كما بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (بُني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان)، وقد فُرض الصيام على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وقد صام النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات.
والصيام عباد الله في اللغة: هو الإمساك، وفي الشرع: هو التعبد لله تعالى بالإمساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس.
والصيام له فضل عظيم وأجر كبير، كل عمل ابن آدم له، الحسنة تتضاعف إلى عشر أمثالها إلا الصوم كما قال الله تعالى في الحديث القدسي.
قال أبو أمامة للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله دلني على عمل أدخل به الجنة. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم عليك بالصوم فإنه لا مثل، وفي رواية لا عدل له.
وفي الصيام تكفير للسيئات والذنوب، فالصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر، ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه.
إذا دخل رمضان فُتحت أبواب السماء وغُلقت أبواب النيران وصُفدت وسلسلت الشياطين كما بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة كما بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم.
فنسأله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ييسر علينا صيام رمضان يا رب العالمين، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فالصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي ربي منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه، ويقول القرآن أي ربي منعته النوم فشفعني فيه، قال النبي صلى عليه وسلم فيشفعان.
الصائمون عباد الله يدخلون يوم القيامة من باب الريان، لا يدخل من هذا الباب إلا الصائمون، فإذا دخلوا أغلق، ومن دخل شرب ومن شرب لم يظمأ أبداً كما بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم.
للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه.
فنسأله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفات العلى أن ييسر علينا صيام رمضان يا رب العالمين.
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين يا رب العالمين، اللهم وفق ولي أمرنا الشيخ محمد بن زايد ونائبه وولي عهده والشيخ الدكتور سلطان القاسمي وسائر حكام الإمارات، وارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم والشيخ خليفة وإخوانهم شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إليك، اللهم احفظ الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأدم عليها وعلى سائر بلاد الإسلام والأمن والأمان يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وفي وقنا عذاب النار، وصلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم.
24 شعبان 1444 ه الموافق 17/3/2023